منتدى الرسمي للشيخ عبدالعظيم سرحان القنبري الفاطمي
ترحب بكم ادارة منتدى الشيخ عبدالعظيم سرحان القنبري الفاطمي



حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::.

نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل أنقر هنا
منتدى الرسمي للشيخ عبدالعظيم سرحان القنبري الفاطمي

منتدى عام مستقل لاتقصرو بتسجيل هدفنا جمع اكبر عدد من المثقفين لتحريرالعالم من الجهل.
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
العظيم الشيخ القران القنبري سرحان
المواضيع الأخيرة
» مؤسسة طلبة الحوزة العلمية في العراق وحوزة ائمة البقيع عليهم السلام تنعى اية الله الشيخ عبد الهادي الفضلي
الثلاثاء أبريل 09, 2013 8:44 pm من طرف وكيل الشيخ

» بيان مركز موالي الحوزة العلمية بحلوم محرم الحسين والصلاه والسلام على أشرف الخلق والمرسلين أبي القاسم محمد وعلى أله الطيبين الطاهرين عظم الله لكم الأجر بحلول محرم الحسين عليه السلام
الخميس نوفمبر 22, 2012 12:02 am من طرف وكيل الشيخ

» أكبر مكتبة برامج إسلامية وشيعية للجوال في تاريخ المنتديات العربية
الأحد أغسطس 26, 2012 6:37 pm من طرف وكيل الشيخ

» بيان مؤسسة طلبة الحوزة العلمية في العراق زكاة الفطرة
السبت أغسطس 18, 2012 9:32 pm من طرف وكيل الشيخ

» بيان مؤسسة طلبة الحوزة العلمية في العراق بحلول شهر رمضان المبارك
الأربعاء يوليو 18, 2012 2:04 pm من طرف وكيل الشيخ

» مؤسسة طلبة الحوزة العلمية في العراق تنعى سماحة الشيخ باقر شريف القرشي (ر ض)
الأحد يونيو 17, 2012 8:42 pm من طرف وكيل الشيخ

» مؤسسة طلبة الحوزة العلمية في العراق تشجب تندد تستنكر العمليات الارهابية في العراق
الأربعاء يونيو 13, 2012 8:53 pm من طرف وكيل الشيخ

» بيان صادر من مؤسسة طلبة الحوزة العلمية في العراق(سحب الثقة عن الشعب العراقي)
الجمعة يونيو 08, 2012 10:24 pm من طرف وكيل الشيخ

» ور الأنوار2: يحتوي على نص القرآن بخط عثمان طه، وترتيل كامل القرآن بصوت برهيزكار والمنشاوي، وعلى معجم لألفاظ القرآن مع التشكيل وامكانية البحث، وعدد من التفاسير العربية (كتفسير القمي والعياشي والميزان وشبر) وعلى بعض التفاسير الفارسية. إضافة إلى ترجمة للقرآن
الإثنين مايو 21, 2012 8:48 pm من طرف وكيل الشيخ

أكتوبر 2014
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



شاطر | 
 

 المفيـــــــــد في أحكام التلاوة والتجويـــــــــــــــد]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم اهل البيت



عدد المساهمات: 37
تاريخ التسجيل: 07/10/2011

مُساهمةموضوع: المفيـــــــــد في أحكام التلاوة والتجويـــــــــــــــد]   الأحد أكتوبر 09, 2011 10:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القراء السبعة ورواياتهم
1- عبدالله بن عامر الدمشقي :
هو أبن عمران البحصبي قرء القران عن المغير بن شعبان توفي سنة (118 هـ ) وله راويان هما :
أ-هشام بن عمار بن نصير : ولد سنة ( 153 هـ ) وتوفي سنة (245 هـ)
ب- أبن ذكوان (هو عبدالله بن أحمد بن بشير ) ولد سنة (173هـ) وتوفي سنة (242هـ)

2- أبن كثير المكـــــــــــــــي : هو عبدالله بن عمرو بن عبدالله ولد سنة (45هـ) وتوفي سنة (120هـ) أخذ القراءة عن مجاهد وله راويان هما :
أ – البزي :- هو احمد بن محمد بن عبدالله ولد سنة(170هـ) وتوفي سنة (250هـ).
ب – قنبل :- هو محمد عبد الرحمن بن خالد ولد سنة(195هـ) وتوفي سنة (291هـ).

3- عاصم بن بهدلة الكوفــــــي
هو أبن النجود أبو بكر الأسدي أخذ القراءة عن عبد الرحمن السلمي عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) توفي سنة (129هـ) وله راويان هما :-
أ – حفص :- هو أبن سليمان الأسدي وكان ربيب عاصم ولد سنة(90هـ) وتوفي سنة (180هـ).
ب – أبو بكر :- هو شعبة بن العياش بن سالم الحناط الأسدي ولد سنة(95هـ) وتوفي سنة (193هـ).

4- أبو عمرو البصــــــــــــــري
وهو زيان بن العلاء بن عمار المازني البصري وكان عالما في اللغة العربية ولد سنة(68هـ) وتوفي سنة (155هـ). راويان هما :-
أ – الدوري :- هو حفص بن عمرو بن عبد العزيزالدوري المتوفي سنة (246هـ).
ب – السوسي :- هو أبو شعيب صالح بن زياد بن عبدالله توفي سنة (261هـ) .

5- حمزة الكوفـــــــــــــــــي :-
هو أبن حبيب بن عماره بن إسماعيل أبو عماره الكوفي التميمي أخذ القراءة عن سليمان الأعمش ولد سنة(80هـ) وتوفي سنة (156هـ) راويان هما :-
أ – خلف :- هو أبو محمد الأسدي بن هشام ولد سنة (150 هـ) وتوفي سنة (229هـ)
ب – خلاد بن خالد :- هو ابو عيسى الشيباني الكوفي توفي سنة (220هـ)

6- نافع المدنـــــــــــــــــي :-

هو عبد الرحمن بن أبي نعيم توفي سنة (169هـ) وله راويان هما :-
أ – ورش :- هو عثمان بن سعيد ولد سنة(110هـ) بمصر وتوفي سنة (197هـ) أنتهى إليه رئاسة الإقراء في الديار المصرية.
ب – قالون :- هو عيسى بن عينء بن وردان (أبو موسى ) وهو ربيب نافع الذي سماه (قالون) لجودة قراته وقالن باللغة الرومية (جيدا) ولد سنة( 120هـ) وتوفي سنة(220هـ)
7- الكسائي الكوفـــــــــــــــي :-
وهو علي بن حمزة بن عبد الله بن بهين بن بيروز الأسدي توفي سنة (189هـ) أخذ القراءة عن حمزة بن الزيات ومحمد عبد الرحمن أبي ليلى وله راويان هما :-
أ – الليث :- هو أبو الحارث بن خالد البغدادي توفي سنة (240هـ)
ب – حفص بن عمرو الدوري :- (هو نفسه الذي كان راوية لإبي عمرو البصري)

وهناك ثلاث قراء يتمون العشرة وهم

8- خلف بن هشام البزاز :- وهو الراوي عن حمزة كما سبق وله راويان هما :-
أ – إسحاق بن إبراهيم البغدادي توفي سنة(286هـ)
ب – إدريس بن عبد الكريم الحداد البغدادي توفي سنة(292هـ)

9- يعقوببن إسحاق أخذ القراءة عن أبي الأسود عن الامام علي ابن أبي طالب (عليه السلام) توفي سنة(205هـ) وله راويان هما:-
أ – رويس :- هومحمد بن المتوكل أبو عبد اللؤلؤي البصري توفي سنة (238هـ)
ب – روح :- هو أبو الحسن بن عبد المؤمن الهذلي توفي سنة (238هـ)

10- يزيد بن القعقاع :- هو الإمام أبو جعفر المدني (من المدينة ) توفي سنة (130هـ) وله راويان هما :-
أ – عيسى :- هو الحارث عيسى بن وردان المدني توفي سنة (160هـ)
ب – أبن جماز :- هو سلمان بن مسلم بن جماز أبو ربيع توفي سنة(170هـ)

المصحف الشريف المتداول بين العالم الاسلامي يرجع إلى أربع روايات هي :-
1- رواية حفص بقراءة عاصم يقرء بها أهل ( العراق و اسيا وشرق أفريقا )
2- رواية ورش يقرأ بها سكان (مصر وشمال ووسط وغرب أفريقيا )
3- رواية قالون يقرأ بها معظم سكان ( ليبيا و موريتانيا و تونس و الجزائر )
4- رواية الدوري يقرأ بها سكان ( غالبية السودان )




اللهـم أرزقنا فهم النبيين ..
وحفـــــــــظ المرسليـــــــــــــن ...
والهام الملائكــــــــــــــــــــــة المقربين
بحق محمد وآلـــــــــــــــــــــه الطيبين الطاهرين
اخوكم
خادم أهل البيت
منقول
من كتاب المفيد في أحكام التلاوة والتجويد
للشيخ القارئ رافع العامري
ديوان الوقف الشيعي
بغداد
2008 -- -- 1429 هـ


عدل سابقا من قبل خادم اهل البيت في الخميس نوفمبر 03, 2011 6:15 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وكيل الشيخ
Admin


عدد المساهمات: 117
تاريخ التسجيل: 04/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: المفيـــــــــد في أحكام التلاوة والتجويـــــــــــــــد]   الإثنين أكتوبر 17, 2011 7:40 pm

موفقين اخي على النشر المفيد انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abd1990.darbalkalam.com
خادم اهل البيت



عدد المساهمات: 37
تاريخ التسجيل: 07/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: المفيـــــــــد في أحكام التلاوة والتجويـــــــــــــــد]   الخميس نوفمبر 03, 2011 6:27 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
مبارك مرورك الكريم يشيخنا
[u]علـــــــــــم التجويـــــــــد[/u]
معنى التجويد :- جاءت كلمة التجويد من (جود فلان كلامه ) أي حسنه ورتبه
التجويد الغة :- هو التحكيم والإتيان بالجيد .
وهو احد أقسام علم اللغة أو فقه اللغة وهو علم هندسة الصوت العربي (علم الصوتيات ) وهو علم اسلامي ظهر نتيجة الدراسات القرآنية وهو يبحث الحروف التي تترتب منها الكلمات من الناحية الصوتية .
والعرب هم اول من أقروه واطلقوا عليه اسم علم التجويد أو (تجويد القرآن ) وعلماء التجويد يقيموا دراساتهم الصوتية على الحرف المجرد ومستقلا عن غيره لذلك جاء تعريفهم الاصطلاحي لعلم التجويد على النحو الآتي.
التجويد :- هوأعطاء الحروف حقها ومستحقها من الادغام والاظهار والاخفاء والاقلاب ........الخ
والتجويد هو علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية وموضوعة الكلمات القرآنية وثمرته (صون اللسان عن الخطأ واللحن في كتاب الله تعالى )ونيل الاجر والثواب لذا وجب أن تكون القراءة القران قراءة نموذجية لانها تتصل بكلمات الله نعالى.

مــــــــــــــراتــــــــب الـــتـــــــــــــــــلاوة

للتلاوة ثلاث مراتب هي :-
1- الترتيل : الترتيل جاءت من مصدر (رتل فلان كلامه ) أي رتبه ونظمه واتبع بعضه بعضا وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقرأ بهذه المرتبة .
ملاحظة: المعنى الدارج للتجويد هـــــــــــــــو الترتيل
2- الحدر:- وهي المرتبة التي يكون فيها التلاوة سريعة القراءة كما هو الحال في قراءة في الصلاة
3- التدوير:- وهي المرتبة الوسط من المرتبتين أعلاه بين مرتبة الترتيل والحدر.
ملاحظة :تخضع هذه المراتب الثلاث الى أحكام التلاوة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خادم اهل البيت



عدد المساهمات: 37
تاريخ التسجيل: 07/10/2011

مُساهمةموضوع: المفيـــــــــد في أحكام التلاوة والتجويـــــــــــــــد/ للشيخ القارء رافع العامري بغداد 2008   الخميس نوفمبر 03, 2011 6:55 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

وجوه الاستعاذة و البسملة

للاستعاذة أربعة أوجه
1- قطع الكل . أستعاذة (وقف ) بسملة (وقف ) بداية السورة
2- وصل الكل . أستعاذة (وصل ) بسملة (وصل ) بداية السورة
3- قطع الإستعاذة عن البسملة و وصل البسملة مع بداية السورة . أستعاذة (وقف ) بسملة (وصل ) بداية السورة
4- وصل الإستعاذة بالبسملة وقطع البسملة مع بداية السورة . أستعاذة (وصل ) بسملة (وقف ) بداية السورة


وللبسملة أربعة وجوه

الجائز منها هي
1- قطع الكل .آخر السورة (وقف ) البسملة (وقف ) بداية السورة
2- قطع البسملة عن آخر السورة الاولى ووصلها مع بداية السورة الثانية. آخر السورة (وقف ) البسملة (وصل ) بداية السورة الثانية
3- وصل البسملة بين السورتين . آخر السورة (وقف ) البسملة (وصل ) بداية السورة الثانية
4- وهناك وجه لا يجوز. وصل البسملة في آخر السورة والوقوف عليها. آخر السورة (وصل ) البسملة (وقف ) بداية السورة الثانية (لأن ذلك يوهم السامع بأن البسملة من ضمن آخر السورة الاولى في حين أن البسملة وجدت في أوائل السور لافي آخرها )


ملاحظــــــــــــــــــــــــــــــــــــات عامة

1- أذا قرأ القارئ سورة التوبة من أّية أية عدا الاولى يكمنه أن يأتي بالبسملة بعد الاستعاذة مباشرة
2- البسملة بين آخرسورة الانفال وأول سورة التوبة لايجوز ذكرها.
أ‌- السكت :- وهو الوقف على شيئ من دون دون النفس ( إن الله بكل شيئٍ عليم )سكته لطيفة (بـــــــراءة من الله )
ب‌- الوقف :- إن الله بكل شيئٍ عليم (وقف ) بـــــــراءة من الله
ج‌- الوصل :- الله بكل شيئٍ عليم (وصل ) بـــــــراءة من الله
3- يمكن للقاؤئ أن يزيد عبارة (الله أكبـــر , الله أكبـــر ,ولله الحمـــــــد .
إذا وصل قراءته بسورة الضحى وما بعدها الى نهاية جزء عم بسبب الآية ( ماودعك ربك وما قلى )حين نزلت بعدما أنقطع الوحي لفترة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقد أستهزأ به المشركون , بان ربك تركك حين النزول الآية أعلاه كبر الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم
.


[center]وصلى الله على رسولهِ الكريم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

اخوكــــــــــــــــــــــــ خادم اهل البيت ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
يتبــــــــــــــــــــــــــع
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خادم اهل البيت



عدد المساهمات: 37
تاريخ التسجيل: 07/10/2011

مُساهمةموضوع: المفيـــــــــد في أحكام التلاوة والتجويـــــــــــــــد   الخميس نوفمبر 10, 2011 11:27 am

أعضاء آلــــــــــــة النطـــــــــــق


1- الرئـــــــــــــــة :- وهي التي تدفع الهواء الذي يعد مادة الصوت الاساسي (مصدر الطاقة )
2- القصبة الهوائية :- تشعب القصبة الهوائية من الاسفل الى شعبتين كل شعبة ترتبط برئة وتنتهي من الاعلى بالحنجرة . وظفيتها نقل الهواء
3- الحنـــــــجرة :- وهي من أهم أعضاء آلة النطق لأنها تضم الوترين الصوتيين اللذان لهما القدرة على أنتاج النغمة الصوتية
4- الحـــــــــــلق :- ويقصد به الفراغ الواقع بين الحنجرة واقصى اللسان وقسمه علماء العربية والتجويد على أقصى الحلق (ء-هـ ) ووسط الحلق ( ع-ح ) وأدنى الحلق (غ-خ)
5- اللهــــــــــاه :- وهي اللحمة المسترخية بين الفم والحلق ومنها حرفا ( ق – ك )
6- الحنـــــــــك :- (الغار الأعلى واللثة)
وهو سقف الفم ويشتمل على اللثة التي هي منبت الأسنان والجزء الصلب من سقف الفم.
7- اللســـــــــان :- وهو مؤلف من لحم رخو أبيض وأوردة وشرايين صغيرة وأعصاب كثيرة وقسمه العلماء على أربعة أقسام: أ- أقصى اللسان ب- وسط السان ج-طرف اللسان د-حافة اللسان . ويمكن زيادة رأس اللسان
8- الخيشــــــوم :- وهو الذي تخرج منه الغنة وهو مركب فوق الغار ومنه أحرف الغنة (ن-م )
9- الشفتــــــــان :- وهما عضلتان في مقدمة الفم وظيفتهما إخراج بعض الحروف من خلال أنطبلقهما وانفتاححهما (ب-ف-م-و)
10- الأسنــــــــان :- وهي اشكال عظميةمختلفة عددها 32 في الفك الأعلى 16 وفي الفك الأسفل 16
11- الجـــــــــــوف :- ليس له نقطة محددة بل هو التجويف الممتد من فوق الحنجرة إلى الشفتين وفيه ثلاثــــة أحرف وتسمى حروف المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وكيل الشيخ
Admin


عدد المساهمات: 117
تاريخ التسجيل: 04/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: المفيـــــــــد في أحكام التلاوة والتجويـــــــــــــــد]   السبت نوفمبر 12, 2011 11:44 am

موفقين اخي العزيز جعلكم الله من العلماء العاملين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abd1990.darbalkalam.com
 

المفيـــــــــد في أحكام التلاوة والتجويـــــــــــــــد]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرسمي للشيخ عبدالعظيم سرحان القنبري الفاطمي ::  :: -